أفضل الطرق لتنظيف السجاد من البقع الصعبة


أفضل الطرق لتنظيف السجاد من البقع الصعبة
يعتبر السجاد والموكيت بشكل عام، هم من أكثر الأشياء استعمالاً في المنزل، ويتم استخدام السجاد بهدف تغطية الأرض وشغل مساحات كبيرة من المنزل بشكل أنيق، وتواجد الأطفال بشكل خاص في المنزل يسبب الكثير من المشاكل ومن أهمها أنهما اتساخ المنزل بشكل كامل خاصة السجاد عن طريق سكب شيء من السوائل أو التصاق شيء بالسجاد أو الموكيت لذلك يجب توخي الحذر ومراقبة الأطفال جيداً لتجنب مشاكل مشاكساتهم.
ويعتبر تنظيف السجاد من أكثر الأشياء التي لا تحبها ربات البيوت لأنها تستغرق الكثير من الوقت والجهد، فبقع السجاد من البقع التي يصعب التعامل معها خاصة عندما يتعرض السجاد لانسكاب شيء عليه أو التصاق شيء ملقي على الأرض به، فكل هذه الأمور ينتج عنه بقع صعبة للسجاد، وتعتبر بقعة الزيت من أصعب البقع في التنظيف، ولكن لا داعي للقلق الآن فسوف نقدم لكم في هذا المقال أفضل الطرق لتنظيف السجاد من البقع الصعبة.
خطوات صحيحة لتنظيف السجاد:
1.    في البداية يجب تنظيف السجاد من كافة الأتربة والجسيمات الخفيفة والجراثيم العالقة بسطح السجاد وذلك عن طريق استخدام المكنسة الكهربائية ولا يفضل التركيز على أطراف السجادة.
2.    يجب فحص السجاد جيداً قبل البدء في عملية التنظيف، فيجب البحث عن أماكن البقع والأوساخ والتي لن تزول إلا عن طريق عمل محلول للتنظيف عن طريق خلط الماء بالمسحوق الخاص بكٍ.
3.    يتم رش المحلول السابق على قطعة قماش بيضاء نظيفة ويتم مسح أماكن البقع والأوساخ ويمكنك التدليك عن طريق قطعة القماش.
4.    ومن جانب آخر قومي بتجهيز قطعة قماش جافة آخري ونقعها في ماء عادي وهذا لتنظيف الأماكن التي قمت بمسحها بمحلول الماء وقم بتكرار هذه الخطوة إلى أن تقوم بالتخلص من صابون الغسيل نهائياً.
5.    والكثير من ربات البيوت تفضل أن يجف السجاد بطريقة سريعة، لذلك يمكنك استخدام قطعة كبيرة من القماش القطني وقومي بوضعها في الأماكن المتضررة وضعي شيء ثقيل عليها، لأن هذا الأمر سوف يساعد على امتصاص الرطوبة من السجاد، بالإضافة إلى ذلك الأمر يمكنك تشغيل المراوح والمكيف لزيادة سرعة التجفيف ولا تتعرض السجادة للعفن أو الروائح الكريهة لذلك لا ينصح ألا تكون رطبة لمدة أكثر من 24 ساعة.
6.    بعد أن يتم تجفيف السجادة قومي بتنظيفها بالمكنسة الكهربائية.
أفضل الطرق لتنظيف السجاد من البقع الصعبة:
بشكل يومي تتعرض السجاد إلى الكثير من الأضرار سواء كان سكب شيء من السوائل عليها أو التعرض لبقع الحبر والزيوت ولكن لا داعي للقلق فسوف نستعرض لكم في الآتي أفضل الطرق لتنظيف السجاد من البقع الصعبة:
·       القضاء على البقع القابلة للذوبان في الماء:
هذه البقع من أسهل البقع التي قد يتعرض لها السجاد ويسهل التعامل معها، مثل بقع عصير الفاكهة وبقع الجيل وبقع الحليب وبقع بول الأطفال وبقع المشروبات الكحولية أو بقع طلاء الأظافر، فيمكنك التخلص من هذه البقع عن طريق خلط كمية من الماء مع ملعقة صغيرة من الخل ويتم ترك هذا المحلول لمدة 15 دقيقة على السجاد.
·       القضاء على البقع الصعبة مثل الشاي والقهوة:
هي من أكثر البقع صعوبة ويمكنك التخلص منها عن طريق خلط كوب من الماء مع ملعقة كبيرة من الأمونيا وقومي بتنظيف السجاد بهذا الخليط.
·       القضاء على بقع الحبر:
للتخلص من هذه البقعة يمكنك استخدام عجينة الحليب مع نشا الذرة وقومي بفرك الأماكن المتضررة بهذه العجينة لمدة لا تقل عن ساعة وقومي بترك السجاد ليوم كامل حتى يجف تحت أشعة الشمس.
·       القضاء على بقع الصدأ:
للقضاء على هذه البقعة بشكل نهائي، يمكنك خلط عصير الليمون مع ملح الطعام وقومي بوضع هذا الخليط لمدة ساعة كاملة على الأماكن المتضررة وبعدها قومي بالتنظيف بقطعة قماش جافة.
·       للقضاء على بقع الزيوت أو الشمع:
هذه البقع من أصعب البقع التي قد يتعرض لها السجاد، ويمكن إزالتها عن طريق وضع منشفة ورقية على السجاد مع تعريضها للبخار فمن خلال هذه الطريقة سوف ينتقل الزيت والشمع إلى المنشفة، أو يمكنك وضع نقط من الكحول على قطعة قماش وابدئي بمسح الأماكن المتضررة.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اسباب تواجد الحشرات فى المنزل والاضرار الناتجه عنها

ماالوقت المناسب لتنظيف المكيفات

كيفية تنظيف المنزل فى 5 خطوات مجربه وسهله بدون اجهاد